1/24/2017

تفاصيل الاعلانات

     

اعلانات ذات صلة

فن الحرب

1009
رقم الاعلان
رابط الموقع
تاريخ البداية
تاريخ النهاية
daralrafidain@yahoo.com
البريد الالكتروني
009613445510
رقم الهاتف
009611541980
رقم الفاكس
لبنان
الدولة
المدينة
فن الحرب
الكلمات المفتاحية
باقي من الزمن علي بداية الاعلان
باقي من الزمن علي نهاية الاعلان
نرجو التحقق من مصداقية البيانات ا حيث اننا غير مسئولين
التفاصيل

يصدرُ حديثاً عن دار الرافدين- بيروت؛ كتاب (فنُّ الحرب) للمفكّر الاستراتيجي العظيم (سون تزو)، بطبعته الأولى لبنان- كندا. 

وهو من الكتب المهمّة التي يجب أنْ تُدرَّس في مجال العلوم الاستراتيجيَّة والعسكريَّة.  

دراسة وتعريب: علي شيري

مراجعة وتحقيق: علاء الحلّي

 

وُلد سون تزو (Sun Tzu) في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتّى عام 496 قبل الميلاد، وذاع صيته بسبب عبقريَّته العسكريَّة التي اشتهر بها، إذ كتبَ مجموعةً من المقالات العسكريَّة الإستراتيجيَّة، حملتْ اسم كتاب: "فنُّ الحرب". عاصر "سون تزو" نهايات عصر "الربيع والخريف" الذي شَهِدَ تحوّل المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى المجتمع الإقطاعي، حيث كثرتْ الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة؛ ممّا أدَّى في النهاية إلى ظهور خمس ممالك قويَّة تنازعتْ فيما بينها على السلطة والحكم. هذه الحروب الطويلة لم تكن بمعزلٍ عن "سون تزو"، إذ زادتْ من خبرته العسكريَّة وعمدت إلى صقل مواهبه وزادتْ من حكمته.

 

لقد استطاع هذا الرجل بفضل الذكاء والحنكة التي كان يتمتّع بهما؛ أنْ يمازج بين الحُبِّ وبين الحرب؛ فكان من نتاج ذلك سيلاً من الإنسانيَّة المتماهية في تجنِّب ويلات الحرب ومآسيها؛ إذ لم يكن "سون تزو" يؤمن بالحرب الأيمان المطلق إذا لم يكن مضطراً لها؛ أو إذا لم تكن خياره الوحيد، ولكن لو اضطر إليها؛ نجده يقننُّ لها بإنسانيَّةٍ قلَّ نظيرها على الإطلاق. ولذا؛ نجده يؤمن بأنَّ الانتصار ليس هو النجاح التام بإبادة المقابل؛ وإنَّما هو بكسر مقاومته من غيرِ قتال ودماء وتدمير البُنى البشريَّة.

 

والحقيقة أقول: لم أجد – فيما قرأتُ من قبل عن سير العظماء ما خلا بعضهم- كشخصيَّةِ المفكّر الاستراتيجي العظيم "سون تزو"، فعلى الرغم من أنَّه لم يتخرَّج من كليَّةٍ حربيَّةٍ أو مدرسة أركان؛ إلَّا أنَّه كان يملكُ فكراً وعمقاً قلَّ نظيرهما في فنون الحرب. أو بالأحرى إنَّ الفكر الحربي والاستراتيجي، وفلسفة الحرب؛ كلُّ ذلك قد توقّف عند هذا الرجل العملاق، وخيرُ دليل على ذلك؛ كتابه: "فنٌّ الحرب"، ذلك المنجز النادر والقيّم الذي لم تحفل الإنسانيَّة بمثله على مرِّ العصور الطويلة، وحتّى الآن؛ فهو بحقِّ من المفاخر الفكريَّة التي استفاد منها الكثير، فهذا "ماوتسي تونج" نجده يستعين بهذا الكتاب. كما أثَّر هذا الكتاب على فكر "نابليون بونابرت"، والقادة العسكريين الألمان، وأخيراً على القادة العسكريين الأمريكيين في أثناء تحرير الكويت في عام 1991، وغزو العراق عام 2003.

نرشح لكم

فيديو يعرض أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي (ماجستير - دكتوراة - بحوث جامعية )

الدليل الارشادي من اليونسكو الخاص ب "الخطوط التوجيهية من أجل انتقاء التراث الرقمي للمحافظة عليه على المدى الطويل

الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات تطلق تطبيقات لهواتف الاندرويد

تابع اخر الاخبار علي صفحة الفيس بوك
تعليقات القراء